فوائد وأضرار البري ورك أوت - مكملاتي

اشتهرت مكملات البري ورك اوت مؤخراً بشكل واسع، تعتبر مكملات البري ورك اوت آمنة للأشخاص الأصحاء، ولكنها ليست ضرورية للصحة أو الأداء.

من المفترض أن مهمة البري ورك أوت الرئيسية هي تحسين لياقتك البدنية ومنحك طاقة إضافية لتحافظ على مستوى ثابت من الطاقة أثناء التمارين عالية الكثافة أو رفع الأثقال.

ومع ذلك، ينصح بعض الخبراء بعدم استخدام البري ورك اوت، لانها قد تكون خطيرة وليست ضرورية على الإطلاق. لنتعرف في هذه المقالة على فوائد وأضرار البري ورك أوت.

فوائد وأضرار البري ورك أوت

ما هو البري ورك اوت

يتكون البري ورك اوت من مكونات متعددة مصممة لمنحك الطاقة وزيادة التركيز أثناء التمرين، سواء كان البري ورك اوت في شكل سائل أو مسحوق، وإن كان المسحوق هو الأكثر شيوعاً.

على الرغم من اختلاف المكونات من منتج لآخر، ولكن يوجد بعض المكونات الأساسية التي تتواجد في جميع منتجات البري ورك اوت مثل:
يتم خلط جميع هذه المكونات في شكل مسحوق، يتم مزج هذا المسحوق مع الماء وتناوله قبل التمرين.

متى يبدأ مفعول البري ورك اوت

أفضل وقت لتناول البري ورك اوت هو قبل التمرين بحوالي 20 إلى 30 دقيقة، مما يتيح الوقت الكافي للمكونات للوصول إلى مجرى الدم وبدأ مفعول البري ورك اوت.

كيفية استخدام البري ورك اوت

يتم إضافة مسحوق البري ورك اوت إلى الماء، ومن ثم رجه جيداً، وتناوله.

لمعرفة مقدار الجرعة، يمكنك إلقاء نظرة على الملصق الخاص بالمنتج، ومن ثم إضافة حصة واحدة (التي تكون في العادة نصف اسكوب) إلى 150-250 مل من الماء ثم يرج جيداً.

كما ذكرنا من قبل، تقوم بتناول هذا المشروب قبل التمرين بحوالي 20-30 دقيقة لأفضل النتائج، ينصح بعدم تناول البري ورك اوت قبل النوم ب 4 ساعات على الأقل، حتى لا يؤثر على قدرتك على النوم.

كم يستمر مفعول البري ورك اوت

تعتمد مدة استمرار مفعول البري ورك اوت على نوع المنتج وكمية الكافيين الموجودة في الجرعة الواحدة، والتي تكون في معظم الأوقات من 150 إلى 300 ميليغرام (ملغم).

في معظم الأوقات يستمر مفعول البري ورك اوت لمدة 4 إلى 6 ساعات من وقت الاستهلاك، لذلك يوصى بعدم استخدامه قبل النوم بحوالي 4 ساعات على الأقل.

فوائد البري ورك اوت

  • تحسين الأداء
يمكن لمكمل البري ورك اوت مساعدتك في تحسين أدائك الرياضي أثناء التمرين، فمن خلال مد جسمك بالطاقة من خلال مكمل البري ورك اوت يمكنك الاستمرار في التمرين لوقت أطول بنفس الأداء.

تعتبر الأحماض الأمينية والبيتا ألانين، عناصر مهمة قبل التمرين وتساعد بشكل كبير في تحسين الأداء، وهما من العناصر الأساسية في مكمل البري ورك اوت.

حيث أظهرت العديد من الدراسات أن البيتا ألانين يمكن أن يقلل من التعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة، كما يزيد من قدرة التحمل ويساعد في نمو العضلات وزيادة كتلة الجسم.

  • زيادة التركيز
يساعد مكمل البري ورك اوت في زيادة تركيزك بشكل كبير، خاصةً إذا كنت تمارس التمارين الرياضية في منتصف يومك أو بعد الانتهاء من العمل.

فقد يساهم البري ورك اوت بشكل كبير في زيادة تركيزك من خلال احتوائه على كمية كبيرة من الكافيين، والعناصر الأخرى المساعدة على زيادة التركيز.

قد ترغب في استخدام البري ورك اوت فقط في الأيام التي تشعر فيها بالتعب وعدم التركيز، حتى تشعر بتأثيره الفعال عندما تكون ليس في أفضل حالاتك.

  • ملئ بالفيتامينات والمعادن
تحتوي مكملات البري ورك اوت على العديد من الفيتامينات والمعادن الإضافية، التي لها دور فعال في إنتاج الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى اللازمة للنمو الطبيعي.

كما يحتوي البري ورك اوت أيضاً على الأحماض الأمينية والعديد من المكونات الأخرى، التي لها تأثير كبير في دعم تدفق الدم في العضلات.

أضرار البري ورك اوت

    • النشاط الزائد
    بسبب الكميات الكبيرة من الكافيين المتواجدة في مكملات البري ورك اوت، قد يسبب استهلاكك لمستويات عالية من الكافيين عما انت معتاد عليه بعض التوتر والوخز.

    عندما يتعامل الجسم مع كميات كبيرة من الكافيين عما اعتاد عليه، يتم تنشيط الجهاز العصبي، فيصبح الجهاز العصبي غير قادر على استخدام كل الطاقة التي تم منحها له، مما يؤدي لهذه الآثار الجانبية.

    إذا شعرت ببعض من هذه الآثار الجانبية مثل التوتر أو الوخز في الجسم، ينصح بتقليل الجرعة اليومية لتجنب هذه الآثار.

    • زيادة الوزن
    من المكونات الأساسية في مكملات البري ورك اوت الكرياتين، يعتبر الكرياتين من المكملات الأكثر شيوعاً في عالم كمال الأجسام، بسبب فعاليته في بناء العضلات وزيادة القوة.

    ولكن قد يسبب الكرياتين أيضاً زيادة في الوزن، وذلك بسبب احتباس الماء في العضلات، يكتسب معظم الأشخاص من 1 إلى 3 كيلو جرام عند استخدام الكرياتين؛ بسبب احتباس السوائل في العضلات.

    • مشاكل هضمية
    يحتوي البري ورك اوت على عناصر قد تسبب بعض الاضطرابات الهضمية، مثل بيكربونات الصوديوم، المغنيسيوم والكافيين.

    يمكن أن تسبب بيكربونات الصوديوم بعض الاضطرابات الهضمية، إذا تم استهلاك كميات أعلى من 0.3 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، يمكنك التحقق من كمية بيكربونات الصوديوم على الملصق الخاص بالمنتج.

    كما يمكن أن يسبب استهلاك المغنيسيوم بكميات كبيرة إلى اضطرابات هضمية مثل الإسهال، ينصح بخلط جرعة البري ورك اوت مع 250مل من الماء على الأقل؛ لتجنب الاضطرابات الهضمية.

    الفرق بين البري ورك اوت والكرياتين

    يعتبر الكرياتين من المكملات الأكثر مبيعاً في عالم كمال الأجسام، حيث يساعد الكرياتين بشكل رئيسي في بناء العضلات، زيادة كتلة الجسم وقوة التحمل، كما يعتبر من المكملات الأكثر آمناً لكثرة الدراسات والأبحاث التي تمت عليه خاصةً كرياتين المونوهيدرات.

    يمكن أن يساهم الكرياتين في تحسين الأداء بشكل كبير، قد يتطلب القليل من الوقت حتى ترى نتائج الكرياتين من 7 إلى 28 يوم.

    على الجانب الآخر، قد يكون البري ورك اوت فعال في زيادة الطاقة والتركيز على المدى القصير في فترة لا تتجاوز ال60 دقيقة.

    قد يكون الكرياتين خيار جيد لزيادة الكتلة العضلية وقوة التحمل على المدى الطويل، بينما قد يكون البري ورك اوت مفيداً في الأيام التي تشعر فيها بالتعب وترغب في زيادة النشاط والتركيز لديك.

    الملخص

    يعتبر البري ورك اوت من المكملات التي تستخدم لتعزيز الأداء البدني، وزيادة الطاقة، والتركيز، كما تعتبر آمنة للأشخاص الأصحاء، على الرغم من احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن أو مشاكل هضمية.

    يحتوي البري ورك اوت على العديد من العناصر المساعدة في زيادة الطاقة والتركيز مثل الكافيين، بيتا ألانين، والكرياتين؛ لذلك يفضل عدم استهلاك البري ورك اوت قبل وقت النوم ب4 ساعات على الأقل.

    يمكن أن يكون البري ورك اوت شبيهاً للكرياتين من ناحية زيادة الطاقة والقوة، ولكن يتفوق الكرياتين على المدى الطويل، بينما قد يكون البري ورك اوت مفيداً في الأيام التي تشعر فيها بالتعب وعدم التركيز.


    إرسال تعليق

    أحدث أقدم

    نموذج الاتصال